الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

افتتاح ورشة متحف فن الطباعة بفيلا الفنون في الدار البيضاء

كازا 24 الجمعة 16 فبراير 2024

 وم ع

جرى مساء أمس الخميس افتتاح ورشة متحف فن الطباعة (l’Estampe) بفيلا الفنون بالدار البيضاء، وذلك من أجل تسليط الضوء على هذا الفن بالمغرب.

ويكشف هذا المعرض- الورشة، المنظم من قبل مؤسسة المدى بالشراكة مع مؤسسة الشرايبي عبد الرازق، بعضا من الأعمال الخاصة بفنون الطباعة التي تم إنتاجها منذ 50 عاما على مستوى ورشة الفن مرسم ( l’Atelier d’art Marsam )، إضافة إلى أعمال نحتية تكريما للفنان الكبير والنحات المغربي عزيز أبو علي.

وبالموازاة مع هذا المعرض، الذي يتواصل إلى غاية 30 أبريل الجاري، يتم إقامة ورشات تفاعلية للطباعة الحجرية ( lithographie )، ثم النحت، وطباعة الشاشة (sérigraphies / تقنية طباعة تمكن من وضع المداد مباشرة على القماش من خلال شاشة).

في هذا الصدد قال رشيد الشرايبي المؤسس المشارك لرواق الفن المعاصر (مرسم ) "تتيح لنا ورشة متحف فن الطباعة عرض أعمالنا وتجربتنا التي تم إنتاجها في هذا المجال منذ حوالي خمسين عاما".

وأشار  الشرايبي  إلى أن (مرسم) أنتج ما لا يقل عن 400 عمل لأهم الرسامين بالمغرب، تغطي مختلف تقنيات هذا الفن.

وبعد أن قدم شروحات حول الفرق بين فنون الطباعة الحجرية وطباعة الشاشة والنحت، أبرز السيد الشرايبي أن ورشة مرسم، من خلال مؤسسة الشرايبي عبد الرازق، تطمح إلى إنشاء متحف لفن الطباعة بالدار البيضاء، وسيكون الأول من نوعه في المغرب.

وتابع أن مشروع المتحف هذا، سيضم مجموع الإنتاج الجرافيكي للمرسم، بالإضافة إلى مجموعة مهمة للنحات الكبير عزيز أبو علي، لافتا إلى أن رواق مرسم يضع نصب عينيه أيضا إنشاء مدرسة لفن الطباعة.

من جانبه، أكد نبيل باهية مسؤول قسم الثقافة في مؤسسة المدى، أن ورشة متحف فن الطباعة هي، في الآن ذاته معرض لأعمال العديد من الفنانين وورشات للتعريف بالمسار التقليدي لإنتاج فن الطباعة.

وأضاف  باهية في تصريح مماثل إلى أن هذا الحدث الفني يتميز أيضا بتنظيم ماستر كلاس وتداريب لفائدة طلبة مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء، وهو ما يمكنهم من اكتشاف هذا المجال الفني، بالإضافة إلى تنظيم ورشات للاكتشاف تستهدف عامة الجمهور.

يشار إلى أنه قبل 50 عاما، أنشأ كل من رشيد الشرايبي وزينب عبد الرازق "مرسم" وهو رواق للفن المعاصر، وأول ورشة لفن الطباعة في المغرب، والتي أنتجت فنانين من الطراز الرفيع ونحاتين كبار وغيرهم.

وتتيح هذه الأعمال الموقعة والمرقمة، والمطبوعة ضمن سلسلة محدودة، الانتقال من إنتاج أعمال فريدة إلى إنتاج أعمال أصلية.