الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن معرض «هجين» للفنان الشاب محمد أهناش

كازا 24 الأربعاء 6 مارس 2024

وم ع

تم مساء أمس الثلاثاء بمركز الفنون الأمريكية بالدار البيضاء ، افتتاح معرض "هجين" للفنان الشاب متعدد المواهب محمد أهناش.

ومن خلال هذا المعرض، يدعو هذا المصور والنحات الشاب ، الحائز على لقب برنامج "Dream Artist" الذي بث على القناة الثانية 2M، عشاق الفن لتقاسم تجربته وعالمه الفني، مع تسليط الضوء على إبداعات فريدة محورها عظام الحيوانات.

ويسائل المعرض، الذي يتواصل إلى غاية 12 أبريل المقبل، بعمق ودقة، هشاشة واستدامة الوجود كما يثير تفكيرا في دورة الحياة.

ويصف الفنان، البالغ من العمر 22 سنة، عبر قنوات وأشكال وألوان مختلفة، وعيا بقوة وحتمية الحياة والموت.

وبهذه المناسبة، أكد أهناش، أن هذا المعرض يبرز التواصل والعلاقة التي تجمعه بالعظام، المادة الأساسية لأعماله الفنية، مضيفا أن إبداعاته تتوخى إعادة بعث الروح في أوصالها وإعطاء الانطباع بأنها تنبض بالحياة، وبالتالي صبر أغوار العلاقة الجدلية بين الحياة والموت.

واعتبر أن تعبيره الفني نابع بالأساس من الوسط الذي نشأ به، بدوار تابع لإقليم خنيفرة، حيث الجفاف وبطء الحركة طاغيان على مشاهد الحياة، ومن ثم نشأت العلاقة التي استوحاها من القطع الميتة التي تحتويها الطبيعة، والتي تحمل في طياتها بصمات حياة سابقة.

وأوضح أن التوليفات التي ينسجها من خلال قطع ميتة، تنم عن حياة ووجود روحي يستشعره المتلقي.

ومن جهة أخرى، أشار أهناش إلى أن أول مادة اشتغل عليها في أعماله هي الورود، على اعتبار أن فترة الربيع بالمنطقة التي نشأ بها كانت تمتد لفترة محدودة زمنيا، لتترك المجال لفصول الجفاف، وبالتالي فهي توحي كذلك بحياة في ثنايا الموت، وانبعاث في خضم الجمود.

تجدر الإشارة إلى أن الموسم الثاني من برنامج "Dream Artist" شهد تتويج الفنان الشاب محمد أهناش باللقب. خلال هذا الموسم، خاض عشرة فنانين من مشارب مختلفة تحديات إبداعية وحماسية للفوز بجائزة البرنامج المخصصة لإنتاج أول معرض.