الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مائدة مستديرة بالدار البيضاء تكريما لذكرى الفنان التشكيلي الراحل محمد الباز

كازا 24 السبت 1 يونيو 2024

يحتضن "رواق 21" بالدار البيضاء يوم 11 يونيو المقبل، مائدة مستديرة تكريما لذكرى الفنان التشكيلي محمد الباز الذي وافته المنية نهاية الأسبوع المنصرم بمراكش.

وذكر بلاغ للرواق أن هذا اللقاء يأتي تكريما لمحمد الباز "الشخصية البارزة في المشهد الفني المغربي"، والذي "خلف وراءه مجتمعا فنيا وفكريا متأثرا بعمق بفقدانه".

وأضاف المصدر ذاته أن هذه اللقاء يشكل فرصة أيضا لتسليط الضوء على التأثير الكبير لمحمد الباز على الفن المعاصر في المغرب، وكذلك على دوره باعتباره حلقة وصل مع الجيل الجديد من الفنانين التشكيليين.

وأشار "رواق 21" إلى أنه سيعرض بهذه المناسبة أعمالا من المعارض الستة التي أقامها الفنان في قاعته المغربية، مبرزا أن ذلك سيمكن من التعمق في عالم هذا الفنان ومنهجه المتفرد وشديد التناغم على الرغم من طابعه المتنوع في الظاهر.

وحسب البلاغ، سيعرف هذا اللقاء مشاركة كل من جمال عبد الناصر، وفؤاد بلامين، وأمين بوسحابة، وأرنو جيل وأوليفيي راشي الذي سيتقاسمون شهاداتهم وذكرياتهم احتفاء بذكرى وإرث الراحل محمد الباز.

يشار إلى أن محمد الباز من مواليد القصيبة سنة 1967، حاصل على الديبلوم الوطني للفنون التشكيلية من المدرسة الجهوية للفن بدونكيرك بفرنسا سنة 1989 وديبلوم التعبير التشكيلي من المدرسة الوطنية العليا للفنون (Paris-Cergy) بباريس في 1992. وتابع محمد الباز أيضا دراسته بمعهد الدراسات العليا في الفنون التشكيلية بباريس.

وعرضت أعمال الباز في معارض دائمة مرموقة مثل الصندوق الوطني للفن التشكيلي بكل من لونغدوك-روسيون وكورسيكا وصندوق الفن المعاصر – مجموعة باريس والمتحف الوطني للفن الحديث بمدينة ليل. ويعيش الفنان ويعمل حاليا بمدينة تاحناوت.