الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

فيديو .. حفل تسليم جوائز نوبل لسنة 2016

كازا 24 السبت 10 دجنبر 2016


تم اليوم السبت 10?دجنبر 2016 تسليم جوائز نوبل للعلوم والاقتصاد لسنة 2016، في غياب المؤلف الموسيقي بوب ديلان الحائز على نوبل للآداب. وجرى تسليم هذه الجوائز المختلفة في حفل نظم بالعاصمة السويدية ستوكهولم وعرف حضور مئات الأشخاص. 

ومنحت لجنة نوبل بالسويد جائزة الطب لسنة 2016 للياباني يوشينوري أوسومي، نظرا لمجهوداته الكبيرة في الأبحاث المتعلقة بالالتهام الذاتي للخلايا المتضررة وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وأكدت اللجنة أن "تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب بأمراض فيما عملية الالتهام الذاتي تؤدي إلى عدة أمراض مثل السرطان والأمراض العصبية". وكان كل من الإيرلندي الأصل وليم كامبل، والياباني ساتوشي اومورا، حصلا على جائزة نوبل للطب لسنة 2015، وتقاسمت معهم، الصينية يويو تو النصف الثاني من الجائزة. كما منحت جائزة سنة 2016 في الفيزياء لثلاثة بريطانيين وهم ديفيد ثاوليس، وف.

دانكن هولداين، وج. مايكل كوستيرليتس، لقيامهم بأبحاث "أتاحت تحقيق تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة". وأشارت اللجنة إلى أن النتائج التي خلص إليها هؤلاء الباحثون قد "فتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة". وعادت جائزة نوبل في الكيمياء للفرنسي جان بيار سوفاج، والبريطاني ج. فرايرز ستودارت، والهولندي برنارد ل. فيرينخا. وذكرت اللجنة في حيثيات قرارها أن الثلاثي جان بيار سوفاج وج. فرايرز ستودارت وبرنارد ل. فيرينغا، توصل إلى استحداث جزئيات يمكن التحكم بحركتها، مشيرة إلى أن هؤلاء الباحثين طوروا جزئيات يمكن التحكم بحركتها والتي بإمكانها القيام بمهمة عندما تضاف الطاقة إليها. وحصل البريطاني أوليفر هارت، والفنلندي وبنجيت هولمستروم، على جائزة نوبل في الاقتصاد لأن عملهما "يرسي أساسا فكريا لتصميم سياسات ومؤسسات في مجالات عديدة من تشريعات الإفلاس حتى الدساتير السياسية".

وبدأ منح جائزة نوبل للاقتصاد، التي تبلغ قيمتها 8 ملايين كرونة سويدية (928 ألف دولار)، في ذكرى ألفريد نوبل سنة 1968. وحصل على هذه الجائزة برسم سنة 2015 العالم البريطاني الأمريكي أنغوس ديتون، لتحليلاته حول الاستهلاك والفقر والرفاهية. وغاب المؤلف الموسيقي بوب ديلان اليوم عن حفل تسلم جائزة نوبل للآداب لسنة 2016 التي منحتها له لجنة نوبل بالسويد.