الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

دار أمريكا بالدار البيضاء تنظم معرضها الأول المتعلق بتوظيف مدرسي اللغة الإنجليزية

كازا 24 الاثنين 24 يونيو 2024

نظمت القنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء، من خلال مركزها الثقافي دار أمريكا، اليوم الأحد بالعاصمة الاقتصادية، النسخة الأولى لمعرضها المتعلق بتوظيف مدرسي اللغة الإنجليزية.

وشارك في هذا المعرض عدد كبير من المدراس والمدرسين ممن يستخدمون اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم في مواد مختلفة، بما في ذلك تعلم اللغة والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبهذه المناسبة عقدت سلسلة من اللقاءات جمعت بين المدرسين الحاضرين وممثلين عن 15 مؤسسة، منها مدارس خاصة وجامعات ومراكز تعليم اللغة الإنجليزية.

وشكل المعرض فرصة للتواصل والتطوير المهني، كما استضاف ثلاث حلقات نقاش شارك فيها مجموعة من خبراء التعليم والأكاديميين المتميزين، حيث ركزت على مواضيع همت "التعليم في عصر التكنولوجيا الذكية"، و"مكافحة الإقصاء في الفصول الدراسية"، و"الانتقال إلى اللغة الإنجليزية داخل نظام التعليم المغربي".

ويأتي هذا المعرض كمبادرة تدعم جهود المغرب لتعزيز فرص العمل وتشجيع إدراج اللغة الإنجليزية في مدارس المملكة، كما يعد إضافة جديدة إلى مجموعة من البرامج المجانية الأخرى التي ينظمها هذا المركز الثقافي على مدار السنة من أجل تعزيز التعليم وقابلية التوظيف بين الشباب المغربي.

وبشكل عام، تشمل أنشطة دار أمريكا ندوات وورشات عمل لتطوير المهارات مثل فن الخطابة ونوادي اللغة الإنجليزية وغيرها من البرامج الأخرى، كما توفر دار أمريكا التوجيه الأكاديمي للطلبة المغاربة الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبهذه المناسبة، أوضحت القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء ماريسا سكوت، في تصريح للصحافة، أن المغرب "يخطو خطوات كبيرة في تحديث نظامه التعليمي بشكل عام، وذلك من خلال، بشكل خاص، إدراج اللغة الإنجليزية في المناهج الدراسية في وقت مبكر.. ويشرفنا أن ندعم هذه المساعي من خلال فعاليات مثل معرض التوظيف اليوم".

وأضافت أنه "من الأمثلة الأخرى على التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب في هذا المجال برنامج Bridge to Middle School، وبفضل هذا البرنامج قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتعاون وثيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بدعم إدخال اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية الإعدادية التجريبية غطت 3 مناطق بالمملكة".

وقد تم تصميم برنامج Bridge to Middle School للفترة 2022-2027، والذي انطلق سنة 2022 في ثلاث جهات تجريبية: طنجة - تطوان - الحسيمة، ومراكش - آسفي، وبني ملال - خنيفرة. وبفضله، تم حتى الآن إدخال اللغة الإنجليزية في السنة الأولى من المرحلة الإعدادية في 60 مدرسة إعدادية تجريبية سنة 2023.

وتنضاف جهة الدار البيضاء - سطات أيضا إلى الجهود المغربية الرامية إلى إدخال اللغة الإنجليزية في وقت مبكر في المدارس، حيث أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ا