الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

« في الطريق إلى مازاغان» مجموعة قصصية جديدة لمصطفى اجماهري

كازا 24 الجمعة 20 شتنبر 2024

 صدرت حديثا مجموعة قصصية جديدة للكاتب والمؤرخ مصطفى اجماهري بعنوان "في الطريق إلى مازاغان" للكاتب والمؤرخ والصحفي مصطفى جماهري، ضمن سلسلة "دفاتر الجديدة".

وتعد هذه المجموعة القصصية التي تضم 13 قصة قصيرة، امتدادا لمجموعة "التين والعقاب" الصادرة عن دار النشر "لارماتان" (2016)، وتحتفي بساكنة مدينة الجديدة، التي ينحدر منها الكاتب.

وقالت هند لحمامي، الكاتبة والمتخصصة في التراث المغربي، وأستاذة الأدب في جامعة مولاي إسماعيل، في تقديم هذا العمل، إن "مصطفى اجماهري يسلط الضوء على أشخاص عاديين ذوي حيوات متشابهة، يعيشون في العموم ظروف فقر أو هشاشة".

وأضافت لحمامي، أن الكاتب يوظف أسلوبا سلسا احتفاءا بمدينة الجديدة وتخليدا ل"ذاكرة أناس متواضعين عاشوا في مازاغان، وتحديدا في ضواحيها".

واعتبرت أن مصطفى جماهري من خلال كتابته التي تمثل "شهادة قبل كل شيء"، يطمح إلى استعادة ذاكرة المدينة من خلال قصص وشخصيات غير نمطية وحالمة، موظفا نبرة تتسم بالجدية والكوميديا السوداء".

يشار إلى أن مصطفى اجماهري من مواليد سنة 1952، وصدرت له العديد من الأعمال، ومن ضمنها "مقابلات فرنسية- مغربية، و"مسالك الانتظار" (2014) و"التين والعقاب" (2016)، و"الجديدة، شذرات من الحياة"، إضافة إلى أزيد من 24 إصدارا ضمن سلسلة "دفاتر الجديدة" التي يشرف عليها.