الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الحياة اليومية لسكان كازابلانكا في دليل مصور لا يخلو من سخرية

كازا 24 السبت 14 يناير 2017

يحتضن فضاء  المعهد الفرنسي بالدار البيضاء معرضا للقصص المصورة تحت عنوان «دليل الدار البيضاء» للفنان محمد البلاوي ، وتتواصل فعاليا المغرض  إلى غاية 22 فبراير المقبل.
هذا المشروع الفني عبارة عن لوحات منفصلة من القصص المصورة تقدم نماذج من المعيش اليومي لقاطني الدار البيضاء بأسلوب ساخر وهادف في نفس الوقت وباستعمال الدارجة المغربية وترجمة بالفرنسية.

واشتغل الفنان  الشاب محمد البلاوي (25 سنة)  ابن حي السالمية على هذا المشروع  لمدة سنتين يقدم محكياته  بعين تلتقط تفاصيل العيش المشترك للكازاويين.

ويعرض الفنان بصور ساخرة تفيض بمعاناة المواطنين البسطاء من سكان العاصمة الاقتصادية للمغرب مع وسائل النقل العمومي ،وتجربة ركوب «الطوبيس» والطاكسيات من الحجم الكبير ،مع وصف ملامح السائقين والمراقبين والأحاديث الساخنة المرتبطة بمقابلات فريقي الرجاء والوداد وعوالم درب غلف.

ويرغب  الفنان البلاوي في أن يقدم بطريقة مبسطة ملامح وروح المواطن البيضاوي لغير قاطني مدينة البيضاء، موضحا أنه عندما كان طالبا كان يتعين عليه يوميا أن يجتاز الدار البيضاء من شرقها انطلاقا من حي السالمية إلى غربها وصولا إلى وسط المدينة مستعملا الحافلة العمومية، وهو ما كان يتيح له يوميا ملاحظة مظاهر حية عن الحركة الدؤوبة للبيضاء.

وأبرز الفنان محمد البلاوي أن الهدف الرئيسي لإصداره "دليل الدار البيضاء" يتمثل في رغبته في التعريف بالحياة اليومية للمواطن الشعبي بالدار البيضاء و التعريف بالجوانب الأخرى الإيجابية لهذه المدينة المعروفة باختناق حركة المرور والاستعمال المفرط لمنبهات السيارات والتلوث.

ويعبر الفنان البيضاوي عن أسفه لكون العديد من الأشخاص المستسلمين للتوتر الذي يفرضه إيقاع الحياة بمدينة مثل الدار البيضاء لم يمنحوا لأنفسهم الفرصة لاكتشاف جمالية العاصمة الاقتصادية ومعمارها الرائع وطيبوبة سكانها وروحهم المرحة .

ويطمح الفنان محمد البلاوي في أن يكرس كل وقته لمشروع القصص المصورة من خلال مواصلة إبداع أجزاء أخرى ل"دليل الدار البيضاء" ، وأن ينجح في جعلها تعكس وتمثل شخصية.