الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المحمدية تحتضن مهرجان«أفريكانو» المُناهض للميز العنصري

كازا 24 الأربعاء 1 مارس 2017

تقام بمدينة المحمدية ،ما بين 23 و25 مارس الجاري النسخة الثانية لمهرجان «أفريكانو» الذي يحتفي بالدولي للقضاء على التمييز العنصري و الذي يصادف 21 مارس من كل سنة.

وحسب  الجمعية المغربية للفنون والثقافات، التي تسهر على تنظيم هذه التظاهرة، فإن المهرجان يسعى إلى جعل المحمدية فضاء منفتحا تلتقي فيه الثقافات الإفريقية لتعبر عن نفسها بكل تميز وتنوع، في احتفالية تستضيف مجموعة من الأسماء التي تنتمي لعالم الثقافة والفن من مختلف أنحاء القارة السمراء.

وأضافت أن هذا الحدث الثقافي، المنظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وبدعم من وزارة الثقافة وجماعة المحمدية، سيكون مناسبة لتثمين الثقافات الإفريقية، والمساهمة في تعزيز الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تيسير وإنجاح الاندماج الثقافي والتربوي والاجتماعي والاقتصادي للمهاجرين وأسرهم في المجتمع المغربي.

وبالنسبة للبرمجة الفنية لهذه الدورة، فللجمهور موعد مع مجموعة من السهرات الموسيقية يحييها كل من حميد القصري وفريد غنام (المغرب)، وجاه بانكو وزيون روك (ساحل العاج)، وإيزيبيا (مدغشقر)، ومجموعات أفريكا يونايتد التي تضم فنانين من جزر القمر والكونغو وساحل العاج والمغرب، وأفرو كناوة التي تجمع فنانين من السينغال ومالي والمغرب، وأفريكيلتير بفنانيها المنحدرين من الكونغو برازافيل والسينغال والمغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل الافتتاح سيتميز بتكريم مسار مجموعة من الفعاليات البارزة والمشهود لها بإسهاماتها في مجال البحث في الثقافات الإفريقية.