| مونديال 2026.. القنوات الناقلة لمباراة المغرب وهايتي |
| منتزه «كازانييرشو» وتحويلات الميزانية ضمن جدول أعمال مجلس عين الشق |
| الرجاء تحت ضغط جماهيره لمواصلة المنافسة على لقب البطولة |
| المملكة تواصل مسارها نحو تحقيق هدف استقطاب 26 مليون سائح في أفق 2030 |
| جدل الإنارة العمومية يدفع جماعة برشيد إلى تقديم توضحيات رسمية |
افتتاح متحف التصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية بالدار البيضاء | ||
| ||
| ||
|
افتتح، أمس الثلاثاء بالمدينة القديمة للدار البيضاء، متحف التصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية من خلال معرضه الافتتاحي “كازا”، الذي يقدم قراءة فنية متعددة الأبعاد للعاصمة الاقتصادية عبر أعمال فوتوغرافية وبصرية لفنانين مغاربة ودوليين، وذلك تزامنا مع الاحتفاء بالذكرى المائتين لاختراع التصوير الفوتوغرافي وجرى افتتاح هذه المؤسسة الثقافية الجديدة في إطار الدورة الخامسة لـليلة المتاحف والفضاءات الثقافية المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بحضور شخصيات ثقافية وفنية ومؤسساتية، من بينها المهدي قطبي وآن كلير لوجوندر ومحمد امهيدية ونبيلة الرميلي. ويعد المتحف أول مشروع للمهندس المعماري الياباني الشهير تاداو أندو في القارة الإفريقية، وقد تم تصميمه كفضاء ثقافي مفتوح داخل المدينة القديمة، في إطار جهود تثمين هذا الحي التاريخي وتعزيز جاذبيته الثقافية والسياحية. ويستمد معرض “كازا” موضوعه من مدينة الدار البيضاء باعتبارها فضاء للتنوع والتحولات والتلاقي بين الثقافات، حيث يسلط الضوء على معمار المدينة وتحولاتها الاجتماعية والإنسانية من خلال أعمال تجمع بين التصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية المعاصرة. وأكد المهدي قطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن افتتاح المتحف يشكل محطة مهمة في مسار التنمية الثقافية بالمغرب، معتبرا أن المشروع يجسد الرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز مكانة الثقافة وإشعاع المملكة. كما أبرز أن المبنى يشكل تحفة معمارية تزاوج بين الحداثة واحترام الهوية العمرانية للمدينة العتيقة. من جهتها، أوضحت آن كلير لوجوندر أن معهد العالم العربي ساهم بعدد من الأعمال الفنية المعروضة ضمن المعرض الافتتاحي، معتبرة أن هذه المشاركة تمثل بداية تعاون ثقافي واعد بين المؤسستين. أما المفوض المشارك للمعرض، سفيان الرحوي، فأوضح أن المعرض يجمع أعمال 48 فنانا تم اختيارهم من قبل لجنة علمية تضم أسماء بارزة في المشهد الفني المغربي، مع إشراك فنانين دوليين لإبراز تنوع الرؤى حول الدار البيضاء. وكان المتحف قد سُلم إلى المؤسسة الوطنية للمتاحف بموجب اتفاقية شراكة وُقعت في يناير 2026، ويهدف إلى تعزيز الولوج إلى الثقافة والفنون من خلال تنظيم المعارض والندوات واللقاءات الفنية، فضلا عن توفير فضاء مفتوح للشباب للإبداع والتبادل الثقافي. | ||