السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

تحف عمرانية بيضاوية.. كتدرائية «Sacré-Coeur» القلب المقدس (صور)

كازا 24 الأحد 25 يونيو 2017

تعتبر كاتدرائيّة الدّار البيضاء، أو كنيسة القلب المقدّس، «Sacré-Coeur»، إرثاً معمارياً فريداً من نوعه بالعاصمة الإقتصادية ، إذ تعد من بين الكنائس القليلة في العالم التي أنجزت عن طريق المزج بين الإسمنت المسلح والأحجار، وذلك في ثلاثينات القرن الماضي.

كاتدرائيّة الدّار البيضاء، أو كنيسة القلب المقدّس

ويعود تاريخ كاتدرائيّة «Sacré-Coeur» إلى ثلاثينيّات القرن الماضي. وهي من أبرز الكنائس المتبقّيّة بعد استقلال المغرب، وأصبحت مركزًا ثقافيًّا يقصده الجميع. بناؤها مميز ورائع ذو طابع أوروبي بامتياز، حيث بُنيت وفق الأسلوب النيو-قوطي. موقعها الاستراتيجي يجذب السّيّاح إليها من مختلف البقاع.

كاتدرائيّة الدّار البيضاء، أو كنيسة القلب المقدّس

كنسية القلب المقدس، التي شيدت في فترة الحماية الفرنسية وبالضبط سنة 1930 والتي صممها المهندس المعماري بول تورنان واضفى عليها طابع الارت ديكو، من اجمل الامكان السياحية التي يقصدها السياح الوافدين على المدينة خصوصا وانها تعد معلمة حضارية وبناية فريدة بيضاء في مدينة الدار البيضاء.

كاتدرائيّة الدّار البيضاء، أو كنيسة القلب المقدّس

توقفت كاتدرائية الكاثوليكية بمدينة الدار البيضاء عن العمل سنة 1956 على اعتبار انها مكان للعبادة مخصص للمسيحين الذين كانوا يقطنون المغرب خلال فترة الحماية الفرنسية. الكنسية حافظت على جمالها الثقافي بالرغم من اجلاء المستعمر الفرنسية واصبحت مركزا ثقافيا بامتياز يقصده العديد من زوار المدينة و القاصدين التعرف عن قرب عن تاريخها الثقافي العريق والمتنوع. كاتدرائية الدار البيضاء تستضيف كذلك العديد من المعارض الفنية في فضاءاتها والتي يقصدها العديد من هواة الفن والادب.

كاتدرائيّة الدّار البيضاء، أو كنيسة القلب المقدّس