السبت 21 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

ملصق لفيلم «Casablanca» يباع بأكثر من 480 ألف دولار

كازا 24 الثلاثاء 1 غشت 2017

«الخالدات» هكذا يمكننا أن نسمي فيلم «كازابلانكا» لمخرجه الأمريكي مايكل كورتيس سنة 1942، إذ تَوَّجَ هذا المعطى المزاد العلني لملصق إيطالي للفيلم ذاته ظهر 14 سنة بعد أول عرض للفيلم، والذي بيع في مزاد علني بقرابة 480.000 دولاز أمريكي، في صفقة هي الأغلى عبر التاريخ حسب ما أوردته وكالة أسوشيتيد بريس الأمريكية.

المالك الجديد للمصق الذي كان في السابق بحوزة جامع تحف بريطاني، كما أوضح إيريك برادلي الناطق باسم دار المزادات. ويعد هذا الملصق ثاني أغلى ملصقات الأفلام على الإطلاق بعد ملصق الفيلم الصمت «London After Midnight» الذي أنتج سنة 1927 الأغلى متبوعا بملصق فيلم «كازابلنكا».

النسخة الإيطالية لملصق فيلم «Casablanca»

النسخة الإيطالية لملصق فيلم «Casablanca»

 

ويعتبر الفيلم الرومانسي كازابلانكا الذي أنتج بالكامل في أمريكا، من بطولة همفري بوغارت ممثلاً شخصية ريك بلين، وإنغريد بيرغمان ممثلة شخصية إيلسا لوند، الذي صدر عام 1942 خلال الحرب العالمية الثانية، وتتحدث قصة الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار عن الدار البيضاء خلال الحرب العالمية الثانية بعد سقوط فرنسا بفترة ليست بعيدة، التاريخ ديسمبر 1941 (كما ذكر ريك بلين في الفيلم) حيث تدفق اللاجئون يقصدون الدار البيضاء فرارا من رحى الحرب الدائرة والتهديد المستمر من قبل النازية، وتعتبر الدار البيضاء نقطة الانطلاق إلى أسبانيا ومنها إلى أمريكا حيث تكون الحرية. ولكن لابد أن يحصل اللاجئون أولا على تأشيرة خروج باهظة الثمن قبل ركوب الطائرة التي سوف تقلهم إلى البلد المنشود. ويحصل اللاجئون على هذه التأشيرات إما بطريقة مشبوهة أو من السوق السوداء.

وحصل فيلم «كازبلانكا» على 3 جوائز أوسكار وهي :
جائزة أفضل فيلم في مهرجان الأوسكار — المنتج هارولد برنت والس
جائزة أفضل مخرج في مهرجان الأوسكار - مايكل كورتيز
جائزة أفضل سيناريو في مهرجان الأوسكار - جوليوس أبشتاين، فيليب أبشتاين وهوارد كوتش.