السبت 18 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إعادة تأهيل المدينة القديمة… السرعة القصوى

تابعونا على الفايسبوك

العرض ما قبل الأول لفيلم «الثلث الخالي» للمخرج فوزي بنسعيدي بالدار البيضاء

كازا 24 الجمعة 3 ماي 2024

 يحتضن فضاء ميغاراما بالدار البيضاء يوم 10 ماي الجاري، العرض ما قبل الأول لفيلم "الثلث الخالي" للمخرج فوزي بنسعيدي.

وأوضح بلاغ لمنتجي الفيلم أنه، بعد انتقائه في قسم "نصف شهر المخرجين" (مهرجان كان 2023)، وحصوله على جائزتين في مهرجان البندقية (أفضل ممثلين/ أفضل مخرج)، يصل فيلم "الثلث الخالي" إلى دور العرض المغربية يوم الأربعاء 15 ماي.

ويحكي الفيلم (128 دقيقة) قصة صديقين قديمين، مهدي وحميد، يعملان في وكالة تحصيل الديون، ويتقاضيان رواتب زهيدة مقابل عملهما؛ لذلك يكافحان في الحياة من أجل الوفاء بالتزاماتهما المعيشية.

والفيلم من بطولة فهد بنشمسي وعبد الهادي طالب وهاجر كريكع، وإنتاج سعيد حميش بلعربي.

ونقل البلاغ عن بنسعيدي قوله إن "(الثلث الخالي) فيلم وسترن حديث وغسقي. تضع فصوله، باختلافها، قيم وتقاليد وإنسانية العالم القديم في وضعية اصطدام مع قساوة الجديد، حيث الحدود هنا متداخلة وملتبسة، وغموض يحوم في الأجواء، بينما تتشابك الشخصيات مع الحكايات".

وأضاف بنسعيدي أن "الفيلم بالنسبة لي بمثابة جولة، يتألف الحكي فيها من قطائع وتنقلات وطرق تطوى بأقصى سرعة"، مبرزا أنه "عبر (الثلث الخالي)، أرغب في أن تنفلت القصة وإخراجها تدريجيا نحو حكاية مخالفة، فتترك مساحة واسعة لمتخيل المشاهد. هكذا، بوسع الهزلي أن يمتزج بالفيلم السوداوي، وأن يختلط البعد الاجتماعي بالتشويق، فينفتح الواقع على التجريد، فاسحا المجال للكونية".

يشار إلى أن فوزي بنسعيدي مخرج وممثل، صدر له سنة 1997 فيلمه القصير الأول "الحافة" وحاز عنه جوائز عديدة، قبل أن يشارك أندريه تيشيني كتابة سيناريو فيلمه "بعيد".

وفي سنة 2000، أنجز فيلمين قصيرين هما "الحيط...الحيط" المتوج في "نصف شهر المخرجين"، و"خيط الشتا" الحاصل على جائزة في مهرجان البندقية.

ونال فيلمه الطويل الأول "ألف شهر" جائزتي "النظرة الأولى" و"لجنة الشباب" في "نظرة ما"، وتلته أفلام أخرى مثل "يا له من عالم رائع"، و"موت للبيع" الذي توج بجائزة "فن وتجريب" في مهرجان برلين، ثم "وليلي".