الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

تعميم الأمازيغية في الابتدائي بـ 31.20 في المائة..مدير أكاديمية جهة البيضاء سطات أكد أن النسبة ارتفعت بتسع نقط

كازا 24 الأحد 22 شتنبر 2024

أجرى الحوار: عبد الواحد كنفاوي / عن: الصباح

أفاد عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة البيضاء – سطات، أن التحضيرات للدخول المدرسي 2025-2024 انطلقت مبكرا، مشيرا إلى أن عدد التلميذات والتلاميذ الملتحقين بحجراتهم الدراسية بالجهة بلغ مليونا و595 ألف تلميذة وتلميذ، وأن هناك 1878 مؤسسة تعليمية، موزعة بين 1202 مدرسة ابتدائية، و407 ثانويات إعدادية، و269 ثانوية تأهيلية. في ما يلي نص الحوار:

 

 انطلقت التحضيرات للدخول المدرسي 2024-2025 بشكل مبكر وفق المخطط الوزاري المحدد لهذه الغاية، بهدف ضمان انطلاقة ناجحة في ظل شعار الموسم "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع"، وكانت الانطلاقة الفعلية في 9 شتنبر 2024. ووصل عدد التلميذات والتلاميذ الملتحقين بحجراتهم الدراسية بالجهة مليونا و595 ألف تلميذة وتلميذ، في حين أن عدد المؤسسات التعليمية في الجهة يبلغ 1878 مؤسسة، موزعة بين 1202 مدرسة ابتدائية، و407 ثانويات إعدادية، و269 ثانوية تأهيلية، وهي مؤشرات وأرقام تعكس حجم الجهة والجهود المبذولة لضمان تعليم ذي جودة للجميع.

مشيرا إلى أن الدخول المدرسي الحالي حظي بزيارة وزير التربية الوطنية الذي تفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية بمديرتي برشيد وسطات، استعدادا للدخول المدرسي 2024/2025.

 يتميز الدخول المدرسي الحالي بمواصلة تنزيل البرنامج الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026، وفي مقدمتها مشروع “مؤسسات الريادة”، باعتباره برنامجا مهيكلا يستهدف تحسين عملية التعلم ورفع مستوى التحكم في التعلمات، ويرتكز على عدد من المبادرات الرئيسية، تروم إحداث تحول شامل في أداء هذه المؤسسات التعليمية، التي تعتبر محطة أساسية لإحداث التغيير الإيجابي داخل الفصول الدراسية.

وقد تم اعتماد هذا المشروع في 288 مؤسسة ابتدائية جديدة، إضافة إلى 88 مدرسة ابتدائية تم اعتمادها في الموسم الماضي، و33 ثانوية إعدادية جديدة، وتم توسيع نطاق البرنامج ليشمل المزيد من المؤسسات، إذ ينتظر أن يستفيد منه عدد أكبر من التلاميذ مع إشراك الأساتذة والمفتشين لتوفير بيئة تعليمية محفزة وداعمة.

 إنجازات الأكاديمية في هذا الإطار جيدةوليأ، ويمكن التأكيد على ذلك من خلال بعض المؤشرات الدالة، إذ أن نسبة تمدرس الأطفال بلغت91 في المائة، مقارنة مع الموسم الماضي، الذي بلغت النسبة خلاله 88 في المائة، كما أن عدد الأطفال المسجلين في هذا النوع من التعليم بلغ 200963، منهم 110493 بالقطاع العمومي، وأن عدد الأقسام بلغ 11676، منها 5556 عمومية.

ويمكن القول إن برنامج تعميم وتجويد التعليم الأولي بالجهة سجل نسبة تطور في حدود 3 في المائة في المجال الحضري، و4 في المائة في المجال القروي، مقارنة مع السنة الماضية.

 شهد العرض المدرسي تطورا مهما، من خلال إحداث 41 مؤسسة جديدة، منها 25 مؤسسة بالوسط القروي. وتشمل هذه المؤسسات 19 مدرسة ابتدائية، 11 مؤسسة منها بالوسط القروي، و16 ثانوية إعدادية، 9 منها بالوسط القروي، و6 ثانويات تأهيلية، 5 منها في المناطق القروية).

كما تم تعزيز العرض المدرسي بإضافة 249 حجرة دراسية جديدة، منها 167 حجرة في الوسط القروي.

كما تم بذل مجهودات للحد من الاكتظاظ، إذ سجلت الأكاديمية انخفاض نسبته، لتستقر في حدود 0.04 في المائة، بتراجع بلغ 6.69 نقط. وفي التعليم الإعدادي، تراجعت النسبة من 29.38 في المائة إلى 19.18 في المائة، ما يمثل انخفاضا بـ 10.16 نقط.

وتجدر الاشارة إلى أنه في إطار التركيز على الجودة تم القضاء تماما على الأقسام المشتركة بـ 6 مستويات و 5 و4 و3 بجهة الدار البيضاء سطات، وهذا رهان كبير تم تحقيقه بفضل الموارد البشرية التي توفرها الوزارة، وكذلك بفضل توسيع العرض التربوي وخدمات النقل المدرسي.

 حققت الأكاديمية تقدما كبيرا في تعميم تعليم الأمازيغية والإنجليزية، إذ وصلت نسبة تعميم تعليم اللغة الأمازيغية في السلك الابتدائي إلى 31.20% في المائة من المؤسسات التعليمية، بزيادة قدرها 7 نقط، مقارنة بالموسم الماضي.

أما بالنسبة لتعميم اللغة الإنجليزية في السلك الثانوي الإعدادي، فقد تم تحقيق نسبة 65 في المائة في مستوى السنة الأولى إعدادي، متجاوزة بذلك الالتزام الوطني الذي كان محددا في 50 في المائة.

وجدير بالذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات تحتضن انطلاق التجريب المحدود لتدريس اللغة الانجليزية بمستوى السنة السادسة ابتدائي، إذ تم إعداد الإطار المنهجي من لدن فريق من مفتشي الجهة بتأطير من فريق من خبراء يقودون تنزيل مشروع جسر، وقد استفاد مديرو وأساتذة المؤسسات المعنية من تكوين في هذا المجال، والعدة البيداغوجية التي يتم إنتاجها بجهة الدار البيضاء سطات، ستشكل اللبنة الأولى والأساس المتين الذي سيتم من خلاله تعميم المشروع بالسلك الابتدائي بجميع الأكاديميات الجهوية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يستمد أهميته من السياقات والموجهات التي تؤطره، إذ يأتي في سياق تنزيل مقتضيات خارطة الطريق 2022- 2026، من أجل "مدرسة عمومية ذات جودة"، وكذا البرامج المندرجة ضمن إطارها الإجرائي لسنتي 2023 و2024، والتي ترتكز مشاريعها على ثلاثة محاور إستراتيجية للتدخل، تتمثل في التلميذ(ة) والاستاذ(ة) والمؤسسة.

كما يأتي استمرارا لتنزيل التعددية اللغوية وضمان تعزيز تكافؤ الفرص بين المتعلمين، وأيضا من أجل تمكين المتعلمين من الانفتاح على العالم الخارجي، وتنمية القدرات اللغوية، والتنمية الشخصية والاجتماعية، والانفتاح على العالم الخارجي.

بيئة مدرسية محفزة 

تعمل الأكاديمية على توفير بيئة مدرسية داعمة ومحفزة لجميع التلاميذ، خاصة في المناطق القروية، إذ تم تخصيص موارد إضافية لتحسين الظروف التعليمية، سواء من حيث البناء أو التجهيزات، وعملت الأكاديمية على إحداث 84 داخلية جديدة، وإحداث 28 مطعما جديدا، وأسطول مهم من الحافلات المدرسية، وصل إلى 1300 حافلة جديدة.

 

من يكون عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للدار البيضاء سطات؟

 حاصل على شهادة الدكتوراه في علوم التربية

 تولى مناصب عديدة بالإدارة المركزية

مدير سابق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تادلة أزيلال

 مدير سابق بأكاديمية جهة بني ملال خنيفرة

 عين في أكتوبر 2017 مديرا للأكاديمية الجهوية للتربية بجهة الدار البيضاء – سطات

 متزوج وأب لثلاث بنات