الاثنين 22 يونيو 2026
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

انطلاق برنامج «مشاركة» بالدار البيضاء لتأهيل النساء للاستحقاقات الانتخابية المقبلة

انطلاق برنامج «مشاركة» بالدار البيضاء لتأهيل النساء للاستحقاقات الانتخابية المقبلة
كازا 24 الأحد 21 يونيو 2026

انطلقت، أمس السبت بالدار البيضاء، الدورة التكوينية الجهوية الأولى لبرنامج "مشاركة"، الهادف إلى تعزيز حضور النساء في العملية السياسية وتقوية مشاركتهن في الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة خلال سنتي 2026 و2027.

ويأتي هذا البرنامج، الذي أطلقته وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، في إطار جهود دعم التمكين السياسي للنساء والشابات وإعداد كفاءات نسائية قادرة على المساهمة الفعالة في تدبير الشأن العام وصنع القرار.

وتستهدف الدورة التكوينية، المنظمة على مدى يومين بجهة الدار البيضاء-سطات، النساء والشابات الناشطات في المجالين السياسي والمدني، من خلال تعزيز معارفهن ومهاراتهن في المنظومة الانتخابية، والقيادة السياسية، وإدارة الحملات الانتخابية، والتواصل السياسي والرقمي، إلى جانب الترافع والتفاوض.

وأكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، نعيمة ابن يحيى، أن برنامج "مشاركة" هو ثمرة مقاربة تشاركية اعتمدت على سلسلة من المشاورات مع الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني، بهدف توسيع قاعدة مشاركة النساء في الحياة السياسية وتعزيز تمثيليتهن داخل المؤسسات المنتخبة.

وأوضحت الوزيرة أن هذه المبادرة تنسجم مع التوجيهات الملكية الرامية إلى ترسيخ مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص، وإعداد نخب نسائية مؤهلة للمساهمة في مختلف مستويات تدبير الشأن العام، مشيرة إلى أن اعتماد المقاربة الجهوية يهدف إلى تقريب التكوين من المستفيدات ومراعاة خصوصيات كل جهة.

من جانبها، أكدت خديجة الرباح، المنسقة الوطنية للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، أن هذه الدورات التكوينية تروم تمكين النساء من الأدوات والآليات الكفيلة بجعلهن فاعلات ومؤثرات في المشهد السياسي، وقادرات على الدفاع عن قضايا المساواة والمشاركة في صناعة التغيير.

بدورها، أوضحت إنصاف الشراط، مديرة مديرية المرأة بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن البرنامج يسعى إلى الانتقال من المشاركة العددية للنساء إلى مشاركة فعلية ومؤثرة في الحياة السياسية وصنع القرار، عبر تطوير المهارات القيادية والسياسية وترسيخ مبادئ المساواة والمناصفة.

وحسب المنظمين، ستشمل هذه الدورات التكوينية الجهات الاثنتي عشرة للمملكة خلال شهري يونيو ويوليوز 2026، بمعدل 60 مستفيدة في كل دورة، أي ما مجموعه 720 مشاركة عند نهاية البرنامج.

ومن المرتقب أن تتواصل محطات برنامج "مشاركة" بعد الدار البيضاء بكل من مكناس والداخلة والعيون وتارودانت وكلميم وورزازات ومراكش وبني ملال والخميسات وأصيلة ووجدة، في إطار إحداث دينامية جهوية داعمة للحضور النسائي في الحياة السياسية.