الاثنين 22 يونيو 2026
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن أول مؤتمر وطني للروبوتيك الصحي

الدار البيضاء تحتضن أول مؤتمر وطني للروبوتيك الصحي
كازا 24 الاثنين 22 يونيو 2026

احتضنت جامعة محمد السادس للعلوم والصحة بالدار البيضاء، يومي 19 و20 يونيو 2026، أشغال أول مؤتمر سنوي للجمعية المغربية للروبوتيك الصحي، تحت شعار "الروبوتيك الصحي: الولوج والإنصاف.. واقع التكوين والممارسة"، بمشاركة خبراء وباحثين ومهنيين من المغرب وخارجه.

وشكل هذا الموعد العلمي منصة لتبادل الخبرات واستعراض أحدث التطورات المرتبطة باستخدام الروبوتات في المجال الطبي، إلى جانب مناقشة التحديات المرتبطة بتوسيع الولوج إلى هذه التكنولوجيا الحديثة وتعزيز التكوين والابتكار في القطاع الصحي.

وأكد المنظمون أن المؤتمر يندرج في سياق الدينامية التي يشهدها المغرب في مجال الجراحة الروبوتية، والتي عرفت خلال السنتين الأخيرتين تطورا ملحوظا بفضل اقتناء تجهيزات متطورة وتوسيع برامج تكوين الجراحين والأطر الصحية المتخصصة.

وأبرزت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة أن هذا التطور يعكس انخراط مختلف الفاعلين، من أطر طبية ومستثمرين وسلطات صحية، في دعم وتطوير الجراحة الروبوتية داخل المنظومة الصحية الوطنية.

كما تم التذكير بمواكبة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي لهذا التحول من خلال تثمين العمليات الجراحية المنجزة بواسطة الروبوتات، بما يساهم في تعزيز الولوج إلى العلاجات المتقدمة وتوسيع الاستفادة منها.

وتضمن برنامج المؤتمر جلسات علمية متخصصة همت الجراحة العامة، وجراحة الصدر، وطب المسالك البولية، وأمراض النساء والتوليد، وطب الأنف والأذن والحنجرة، إضافة إلى عروض تناولت أحدث الابتكارات في مجال الروبوتيك الصحي.

وناقش المشاركون آفاق توظيف الجراحة عن بعد، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات المحاكاة الطبية، إلى جانب تطوير غرف العمليات الذكية المجهزة بالأنظمة الروبوتية الحديثة.

ويعكس تنظيم هذا المؤتمر الاهتمام المتزايد الذي يحظى به الروبوتيك الصحي بالمغرب، في ظل التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها القطاع الطبي عالميا، والتوجه نحو اعتماد حلول مبتكرة لتحسين جودة الرعاية الصحية والرفع من نجاعة الخدمات الطبية.